توفير خدمات ذات نوعية في جزيرة جميلة:

 تتمتع قبرص بموقع جغرافي فريد عند ملتقى أوروبا واسيا وأفريقيا والشرق الأوسط ويسهل الوصول إليها من اوروبا وبقية العالم. منذ العام 9500 قبل الميلاد كان الزوار يقدمون إلى قبرص ليتلقوا العلاج على أيدي أطباء قبارصة.  ابولودوروس من منطقة كيتيون كان معروفا بوصفه بذور الفجل بالماء كترياق للتسمم. أما سينيسيس القبرصي (القرن الرابع قل الميلاد) فأتى على ذكره ارسطو على انه طبيب كبير  شأنه في ذلك شأن ابولونيوس  

من كيتيون أيضا (القرن الأول قبل المسيح) الذي كان ملقبا أيضا باسم ابقراط القبرصي.

قبرص اليوم دولة عصرية عضو في الاتحاد الاوروبي منذ العام 2004. وهي بفضل ثقافتها الأوروبية وحضارتها التي تعود إلى  ألعصور القديمة،  لا تكتفي بتوفير شمس ساطعة على مدار السنة مع شواطئ خلابة  ومواقع تاريخية وضيافة كرمة تميز سكان هذه الجزيرة.

فقد اكتسبت قبرص في السنوات الأخيرة موقعا مهما نظرا إلى النظام الممتاز للرعاية الصحية الذي  يقدم عناية طبية ذات نوعية بأسعار مدروسة لمرضى من كل أرجاء العالم. في السنوات القليلة الأخيرة شهد نظام الرعاية الصحية في قبرص تحسنا هائلا يمكن للسلطات والأطباء الاعتزاز به.  ويمكن المرضى الأوروبيون وسواهم الاستفادة بشكل كبير مما تقدمه قبرص من علاجات متنوعة وذات نوعية. وقد ساهم الاقتصاد القبرصي القوي الذي تزيد نسبة نموه عن 3 % خصوصا في اكتساب قبرص هذه المكانة،  ما ساعد  على بروز مستشفيات متطورة وعاملين مؤهلين في قطاع  العناية الصحية  لتحويل قبرص الى وجهة كبيرة للسياحة العلاجية والطبية. وفي قبرص راهنا ستة مستشفيات حكومية وأكثر من 80 مستشفى وعيادة خاصة تضم 2500 سرير و2250 طبيبا ونحو 720 طبيب أسنان.

 وتركز الحكومة القبرصية كثيرا في هذه الأيام على الترويج لقبرص كوجهة  طبية  مع نفقات سنوية في مجال الصحة تصل إلى 700 مليون يورو تشكل 6 % من إجمالي الناتج القومي. وتتمتع قبرص بسمعة ممتازة على صعيد العناية الواجبة بعد كل عملية جراحية بسبب مناخها المتوسطي بصيفها الجاف وشتائها المعتدل ما يوفر الظروف المثالية للمريض ليستعيد قواه ويؤمن  الراحة لمرافقيه. 

المجلس القبرصي لترويج الخدمات الصحية:

المجلس القبرصي لترويج الخدمات الصحية منظمة لا تبغى الربح أسست العام 2006 بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة القبرصية.

الأهداف الرئيسية للمجلس:

تحويل قبرص إلى مركز طبي وتوفير الخدمات الصحية بشكل عام.

تعزيز التضامن والتعاون بين أعضائه.

مساعدة أعضاء المجلس على الاتصال بالمنظمات والدوائر الحكومية المعنية للنهضة بأهداف تعنيهم.

التفاعل مع أي هيئة حكومية أو شركة أو أفراد تعتبر ضرورية أو مفيدة لتحقيق أهداف المجلس.

القيام بنشاطات للترويج لأهداف المجلس ومساعدة الرأي العام على فهم دوره ومساهمة المجلس في الخدمات الصحية.

 المشاركة في منظمات محلية ودولية معنية بمواضيع تقع ضمن اهتمامات المجلس.

مساهمة أعضاء المجلس الصادقة في تطوير قبرص على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

غالبة المستشفيات الكبرى والأفضل تجهيزا في قبرص أعضاء في المجلس. وهي تحظى بموافقة ومرخصة من قبل الحكومة القبرصية وقد اتخذ بعضها خطوات إضافية من خلال توقيع عقود للحصول على معايير دولية لدى  هيئات اعتماد معترف بها من قبل  ايسكوا.

المرضى الساعون إلى علاج في قبرص يمكنهم الاتصال بالمجلس للحصول على معلومات حول السياحة الطبية في قبرص أو الاتصال مباشرة بالمستشفيات الأعضاء فيه المستعدة دائما لتزويدهم كل المعلومات عن علاجهم المحتمل في قبرص.

 موقعنا الالكتروني يوفر لكم المعلومات المتعلقة بقبرص كوجهة طبية. وفي هذا الموقع يمكنكم الاطلاع على قائمة بأسماء أعضائنا وعلى نبذة عن اختصاصاتهم مع روابط إلى مواقعهم الالكترونية الخاصة.

بدخولكم إلى مواقع الأعضاء الالكترونية يمكنكم الحصول على معلومات حول الخدمات التي يقدمونها وعنوانهم ومؤهلات العاملين لديهم واختصاصاتهم وفي بعض الحالات أيضا على قائمة بالأسعار.

الرجاء الاتصال بالسيد بوليس بيراتيكوس

مسؤول المجلس القبرصي لترويج الخدمات الصحية

 38, Grivas Dhigenis,& 3, Deligiorgis str. P.O.Box 21455,  العنوان:

1509 Nicosia, Cyprus

هاتف : +357 22 88 98 90

فاكس: +357 22 66 75 93

الموقع الالكتروني:

www.cyhealthservices.com

البريد الالكتروني :

cyprushealth@ccci.org.cy

لم قبرص؟

قبرص جزيرة الأساطير تنعم على مدار السنة بدفء الشمس المتوسطية. تاريخها الذي يمتد على عشرة آلاف سنة، شهد مرور حضارات كثيرة وشخصيات تاريخية من اسكندر الكبير الى كليوبترا، اذ أن المرء لا يسعه إلا أن يحاول امتلاك هذا الجمال الأخاذ. فأفروديت آلهة الجمال اتخذت من قبرص موطنا لها والمسافرون عبر العصور القديمة آتوا إلى قبرص لتكريمها.

قبرص اليوم دولة عصرية تزاوج بسهولة بين الثقافة الأوروبية وسحر الماضي. فالزائر يكتشف فيها  عالما مصغرا من الشواطئ الفتانة وقمم الجبال العطرة وكروم تجاورها بساتين زيتون وآثار قديمة تطلق العنان للمخيلة وبساتين حمضيات وبلدات قديمة منازلها مبنية من الحجر.

في قبرص يتملك الزائر شعور بتوقف الزمن وتغمره لطافة شعبها.

لم تختار قبرص إذا أردت المزج بين فحوصات طبية أو عملية جراحية وعطلة سياحية؟

قبرص تقع في أقصى جنوب أوروبا وتتمتع بصيف حار وبشتاء معتدل موفرة بذلك بيئة مناسبة على مدار السنة.

نسبة التلوث في قبرص متدنية جدا وتنعم بشواطئ نظيفة المياه وبنوعية هواء جيدة جدا.

الكثير من القبارصة يتكلمون الانكليزية بسبب  سنوات من الحكم البريطاني للجزيرة  في الماضي.

قبرص وجهة يسهل الوصول إليها مع رحلات طيران منتظمة وعارضة من مناطق كثيرة  ولا سيما الشرق الاوسط

ثمة إمكانات لا تحصى للقيام نشاطات خلال الاقامة  في قبرص من التنزه إلى ممارسة رياضة ألغولف إلى السباحة  وركوب الدراجات الهوائية مرورا بزيارة الأديرة القديمة والبلدات الجبلية  فضلا عن أنشطة ثقافية ومجموعة واسعة من المغامرات المثيرة. أفراد العائلة او الأصدقاء المرافقون تتاح لهم  فرص كثيرة للتسلية تناسب كل الأذواق. كذلك ثمة إمكانيات للراحة للأشخاص الذين هم في فترة نقاهة بعد خضوعهم لجراحة.

المطبخ القبرصي ممتاز مع الكثير من الفاكهة والخضار الطازجة ومجموعة واسعة من الأطباق المتوسطية الصحية واللذيذة.

تتوافر في قبرص خدمات صحية راقية:

-          بنية تحتية طبية ممتازة

-          مستشفيات وعيادات مجهزة تجهيزا كاملا ومتطورة تقنيا.

مستشارون مختصون وأطباء وممرضون وفنيون يتمتعون بمؤهلات عالية جدا.

استشارات الطبيب ونتائج الفحوصات الطبية سريعة جدا من دون قائمة انتظار.

الكثير من الأطباء القبارصة تابعوا دراستهم وعملوا في بريطانيا أو في دول أخرى ناطقة بالانكليزية.

مستويات عالية من النظافة.

المستشارون الطبيون والأطباء والممرضون يتكلمون الانكليزية بطلاقة.

الطبيعة تجذب في قبرص:

توفر قبرص بيئة مناسبة للراحة والاسترخاء.

فيها يحل الهدوء الكامل مكان ضوضاء المدن الكبرى.

مساحة الجزيرة قريبة من مساحة  لبنان إلا أن عدد سكانها اقل بكثير ويقل عن مليون نسمة.

 سماء زرقاء صافية ومناظر هانئة مطلة على البحر تشكل علاجا بحد ذاتها.

تنعم قبرص بأشعة الشمس حوالى 300 يوم تقريبا في السنة وهذا بحد ذاته منشط قوي.

ثمة مواقع طبيعية مدهشة من جبال ترودوس التي تكسوها أشجار الصنوبر العطرة إلى الصخور في البحر حيث تفيد الأسطورة أن افروديتي ولدت.

تتمتع قبرص بتاريخ ثري وبثقافة نابضة بالحياة فحضارات كثيرة غزت الجزيرة تاركة بصماتها فيها من فسيفساء رومانية إلى كنائس بيزنطية رائعة.

مناظر طبيعية خلابة من المحمية الطبيعية في شبه جزيرة اكاماس حيث تضع السلاحف البحرية بيوضها وتنبت فيها الأزهار البرية إلى  محمية كاب غريكو الطبيعة الرائعة.

القبارصة معروفون بحسن ضيافتهم فسهولة التواصل مع السكان تزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.

المبيت للشريك/العائلة أو لك أنت بعد عملية طبية:

ثمة خيار واسع وممتاز في مؤسسات مصنفة بين ثلاث أو خمس نجوم مع وجبات طعام عالية النوعية صحية ولذيذة في آن.

                                               

منشآت رفاهية ممتازة لمساعدتك على الاسترخاء والتماثل للشفاء.

            تتوافر خدمات ذات نوعية عالية من خادم خاص إلى جلسات تدليك في غرفتك.

اهتمام شخصي من أناس حريصين على راحتك.

   الكثير من الفنادق القبرصية الفخمة حازت جوائز عالمية وهي تحترم معايير ايسو

   تتوافر مؤسسات فندقية تديرها عائلات غالبا ما يعود النزلاء لزيارتها او يوصون بالنزول فيها

   للمزيد من المعلومات حول قبرص بشكل عام الرجاء زيارة موقع هيئة السياحة القبرصية

   ألسياحة الطبية

   تعريف:

   السفر لأغراض صحية يجمع بين مسألتين أساسيتين هما أهمية الحصول على أفضل علاج طبي ممكن والاستمتاع في الوقت ذاته (كليفت وغرابوفسكي العام  1997

نبذة تاريخية:

 

   السفر لأسباب طبية بدأ قرابة القرن السادس قبل المسيح في الهند واليونان وبلاد الفرس (دوغلاس وديريت في العام 2001). وأولى أشكاله كانت المزايا العلاجية لبعض ألمناخات مثل حمامات باث الشهيرة في انكلترا. بطبيعة الحال تطورت السياحة الطبية للتكيف مع الحاجات الحديثة وتغيرت بشكل كبير. فثمة خدمات مبتكرة تزداد نوعية وابتكارا وأهمية تظهر كل يوم. ونتيجة لذلك أصبحت السياحة الطبية سوقا مربحة جدا للكثير من الدول.

   المحركات ألخمسة للسياحة الطبية:

  التكنولوجيا: التطورات التكنولوجية مثل أنظمة النقل والاتصالات العالمية الفعالة أكثر تدفع إلى تطور السياحة الطبية. ويعتبر دوفال (2007) إن النقل هو احد اكثر القطاعات الاقتصادية العالمية حضورا وانتشارا ونموه يتقدم يدا بيد مع نمو السياحة. بعض التقنيات يمكن أن توفر دعما ومساعدة في عدة مجالات مرتبطة بالسياحة مثل الترويج ومعلومات حول كيفية الوصول وعملية اتخاذ القرارات والتحركات والتحضير للزيارة والزيارة بحد ذاتها وما بعد الزيارة كذلك. إن ربط الانترنت للعالم بأسره والتكنولوجيا في القطاع الطبي تحسن نوعية الخدمات.

  الكلفة: عندما لا يغطي التأمين الصحي العلاج المطلوب أو أن المريض لا يملك  اي بوليصة تأمين تحول كلفة العناية الطبية أليا إلى المرضى الذي يتمتعون بتأمين. هذا يعرف بحسب جاغياسي (2008) ب "تحويل الكلفة". الهدف ينبغي ألا يكون الاستفادة من اقتصاد بلدان أخرى او بناء قطاع السياحة على المرضى، بل بالاحرى على توفير العناية للمرضى. من المعروف إن كلفة العناية الطبية في الدول المتطورة عالية جدا. لذا فان برامج التغطية الصحية الخاصة والعامة وعلى صعيد الشركات عالية الكلفة.

الحاجة: بروز جاحات جديدة للمستهلك مثل تجنب لوائح الانتظار الطويلة للحصول على علاج طبي أو أمكانية الاستفادة من آخر العلاجات المتوافرة يتطلب حلولا لا تكون متوافرة دائما في بلد المستهلك الأم.

العامل السكاني: عوامل ديموغرافية مثل تقدم السكان بالسن مع تشكيل جيل فورة الولادات ضغطا كبيرا على أنظمة العناية الصحية الوطنية هو من العوامل المحفزة أيضا.

التغيير: تعتمد المستشفيات أكثر فأكثر مفهوم الفندق الفخم بدلا من الأجنحة المشتركة التقليدية غير الجذابة. فبعد العملية الجراحية ثمة فرصة للقيام بزيارات سياحية مثيرة ما يشكل فرصة للتغيير مرحب بها بالنسبة للمريض.

 فهم الحافز أساسي في إدراك تصرفات السائح والرد على السؤال المتعلق بالسبب الذي يدفع الناس إلى السفر واختيار الوجهة التي يسلكونها. الكثير من الوثائق المتعلقة بالسياحة تستخدم مفهوم الحوافز كتأثير رئيسي على تصرف المستهلك آخذة في الاعتبار النظريات العامة مثل "تسلسل مازلو الهرمي للحاجات".

العوامل ألخمسة الرئيسية في السياحة الطبية:

 

يقول جاغايسي (2008) إن ثمة خمسة عوامل رئيسية تدخل في الحسبان عند اتخاذ السائح الطبي قراره وهي: ألقدرة على تحمل كلفة الخدمة وسهولة الوصول إليها وان تكون متوافرة ومقبولة وفيها قيمة مضافة.

توجيه الاتحاد الاوروبي:

اقتراح الاتحاد الأوروبي لتوجيه حول حقوق المريض في إطار العناية الصحية عبر الحدود نشر العام 2008. وهو يوفر دفعا اضافيا لعدد المتزايد اصلا للسياح الذين يسعون إلى علاج طبي في مكان آخر ضمن الاتحاد الأوروبي. وهو يهدف إلى وضع إطار رسمي للعناية الصحية عبر الحدود وإزالة العقبات التي يواجهها المرضى إذا أرادوا السفر للحصول على علاج في بلدان أخرى من الاتحاد الأوروبي (آلن 2009

   والتوجيه نجم عن رغبة بإقامة سوق أاوروبية للعناية الصحية والى حد ما نتيجة لأحكام صادرة عن محاكم أوروبية تضمن للمرضى حق الحصول على تعويض لكلفة العلاج الذي حصلوا عليهم في بلد آخر إذا تعرضوا "لتأجيل غير مبرر" في بلدهم.

ويقترح التوجيه عددا من التطويرات في العناية الصحية عبر الحدود بما في ذلك التعويض على السياح الطبيين ومسائل تتعلق بسلامة المريض وبالنوعية والتعاون الأوروبي على صعيد العناية الصحية وتقييم تكنولوجيات جديدة والمعايير الجديدة للصحة الالكترونية وتحويل معلومات حول المريض بين الدول الاعضاء.

استعد لرحلتك

Email updates

Sign up to receive our email updates from time to time



Cyprus Health Services Promotion Board

38, Grivas Dhigenis,& 3, Deligiorgis str.
P.O.Box 21455,
1509 Nicosia, Cyprus

Tel: +357 22 88 98 90
Fax:+357 22 66 75 93

Email: cyprushealth@ccci.org.cy